الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية


وزير التموين: احتياطي السلع الغذائية آمن.. وتعاقدات اللحوم تكفي 18 شهرًا

عبير حمدي

الإثنين، 21 أغسطس 2023 - 02:12 م

أكد الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من جميع السلع الأساسية جيد ويكفي لفترات وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضح خلال تصريحات صحفية، أن احتياطي السكر يكفي نحو 8 أشهر، أي  حتى أبريل المقبل، بالإضافة إلى بدء موسم حصاد قصب السكرفي يناير، والبنجر في فبراير.

 لفت إلى أنه بسبب التغيرات الجوية، تأخر موسم حصاد البنجر هذا العام، وقامت وزارة التموين باستيراد 215 ألف طن سكر لسد الفجوة بين الانتاج المحلي و الاستهلاك.

وعن تذبذب أسعار السكر، أوضح وزير التموين أن أسعار السكر عالميا مرتبطة بأسعار البترول  وأنه في حالة ارتفاع أسعار البنزين، تقوم بعض الدول كالبرازيل والتى تعد أكبر منتج للسكر في العالم بتحويله إلى الايثانول، نظرا لأنه يعد وقود نقي، في ظل تشجيع كثير من الدول المتقدمة على استخدام الطاقة النقية والنظيفة.

اقرأ أيضًا| خاص| «التموين» تنفي إعادة تصدير القمح المستورد لدول الجوار

وفيما يتعلق بالزيت، قال: إن احتياطي الزيت يكفي 3.9 شهر، منوها بأن مصر تستورد نحو 97% من احتياجاتها، لافتا إلى أن أسعار زيت العباد قد شهدت خلال الفترة الماضية تراجعا، فيما شهدت أسعار الفول الصويا ارتفاعاً.

وقال: إن احتياطي الأرز يكفي 3.3 شهر، ويتم طرحه بسعر 20 جنيها للكيلو الحر بالمجمعات، وأن الموسم الجديد سيبدأ منتصف سيبتمبر المقبل، و حجم المساحة المنزرعة منه الأن بلغت 1.6 مليون فدان، في حين يبلغ استهلاكنا نحو 1.3 مليون فدان.

وأكد وزير التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.7 شهرا، وقال مستمرون في عمل مناقصات، مشددا على أن الوزارة لن تسمح بتقليل الحد الأدنى عن 4 شهور ومستهدف زيادتهم إلى 6شهور.

وفيما يتعلق بالدواجن قال أنه يتم استيراد الدواجن المجمدة من البرازيل لانخفاض أسعارها بسبب رفع الجمارك بين الدولتين منوها بأن الوزارة تسعى إلى عمل توازن في أسعار الدواجن من خلال ادراجها ضمن السلع المتداولة بالبورصة السلعية.

وبشأن اللحوم الحمراء أكد أنه لدينا عقود تكفي  حتى 18 شهرا، وتم فتح باب الاستيراد مع جيبوتي، ولدينا مخزون يكفي نحو 2.3 شهر لحوم مجمدة من الهند والبرازيل .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة